من طرف الأخ سامر الأحد أكتوبر 25, 2009 1:33 am
السؤال لماذا يمتحن الرب ايماننا
_هل لانه يجهل من نحن _اطلاقا لانه عارف بكل شىء وكل شىء مكشوف وعريان امام
_هل ليزل اولاده-اطلاقا لانه يريد لهم كل الرفعة والخير الارتفاع
هناك ثلاث اسباب لامتحان الايمان
1-تزكيةايماننا في امرين
ا-تنقية ايماننا بما يعلق به من العالم كما يصفي الصائغ الذهب من الشوائب يدخله في نار التنقية (لكي تكون تزكية ايمانكم وهي اثمن من الذهب الفاني . مع انه يمتحن بنار توجد للمدح والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح يعني انه بعدهذا الامتحان سوف ننال علامة ودرجة – مدح- كرامة
مجد لكي نكون لائقين بالوقوف في محضر يسوع عند استعلان مجده
ب]لكي تكون تزكية ايماننا مشروعة ومبررة لكن امام من امام الملائكة والبشر والشياطين لانه يجب ان نعرف شىءمهم جدا انا الهنا لايبرر ولا يزكي بطريقة مزاجية..هكذا-ألم يكون الرب يعرف ايمان ايوب لكنه راى ان هناك امور يجب ان يتنقى منها. ولكي يبرهن للملائكة والشياطين والبشر ان ايوب مستحق التزكية ويعرفوا من هو ايوب
هذا لايعني ان الملائكة والبشر الشياطين لهم الحق في الاعتراض على اختيار الله لكن ليبرهن لهم مطلق عدالته ورحمته ومحبته2-لكي نعرف حالتنا الراهنة ونتقدم للامام بحياة الايمان . لاننا كثيرا ما نظن بانفسنا اكثر بكثير مما نحن عليه بالحقيقة ونفتكر اننا ابرار اكثر من الاخرين وان وضعنا افضل منهم. لكن عندما ياتي الامتحان تتغير اشكالنا (اختبرني يا الله واعرف قلبي وافكاري)مزمور 131كاتب المزمور يريد من الله ان ينقيه دائما بعكس ايوب الذي قال عن نفسه ليزني الله بميزان الحق فيعرف كما لي كان بارا في عين نفسه وكان يشعر بالتفوق حتى انه اتهم الله ضمنيا ان عنده عدة ميازين
بطرس كان عنده هذا الشعور عندما قال للرب ان شك بك الجميع انا لااشك فيك لكن عند الامتحان بطرس انكر الرب
3لكي تبقى هيبة الرب ووقاره مهيمينة علينا حتى لانخطىء اليه قال موسى للشعب ( لاتخافوا لان الرب جاء لكي يمتحنكم و لكي تكون مخافته امامكم دائما حتى لاتخطئوا ) خروج 20-20
متى يخطىء الانسان للاخر : عند عدم الشعور بالهيبة, والخوف
هوذا هيبتي لا ترهبك و جلالي لا يثقل عليك ايوب 33-7 وملاخي 1(6) فان كنت انا اب فاين كرامتي و ان كنت سيدا فاين كرامتي قال لكم رب الجنود ايها الكهنة المحتقرين اسمي
اذا امتحان الرب هو لصالح حياتنا الروحية وتقدمها ونموها والشيء الذي يجب ان نعرفه ان طريق الامتحان تختلف من شخص لاخر ولكن الهدف واحد